TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يسجل أول ارتفاع أسبوعي في 2015 بعد انحسار أثار "النفط

"دبي" يسجل أول ارتفاع أسبوعي في 2015 بعد انحسار أثار "النفط

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: شهد سوق دبي المالي أداء متذبذبا خلال جلسات الأسبوع الثاني من 2015، في ظل تجاذب المتعاملين بين المحفزات الداخلية المتمثلة في نتائج الشركات، والأجواء السلبية العالمية بسبب تراجعات النفطة، مسجلا اولى ارتفاعاته الأسبوعية خلال العام ، وذلك بعد أسبوعبن من التراجع.

ورجحت مكاسب جلستي الأحد والثلاثاء كفة اللون الأخضر، إلى جانب الأداء الإيجابي بجلسة الخميس، لتكون المحصلة خضراء بارتفاع نسبته 4.6% بمكاسب بلغت 168.3 نقطة، صعدت بالمؤشر إلى مستوى 3,842.6 نقطة.

ويرى المحللون أن التفاؤل بنتائج أعمال الشركات لعام 2014 يعتبر "تفاؤلا حذرا"، لاحتمال عودة ارتباط الأسواق المحلية بالمؤثرات الخارجية مرة أخرى، لأن فك الارتباط لم يكن بشكل كامل.

وقال المحلل بأسواق المال، وضاح الطه لـ "مباشر" إن تأثير تراجع أسعار النفط على أسواق المال الإماراتية قد انحسر خلال هذا الأسبوع مع اقتراب نتائج الأعمال، ولكن يبقى عامل النفط عاملا مهما.
 
وجاءت مكاسب سوق دبي خلال هذا الأسبوع مدعومة بالأداء الإيجابي لقطاع العقارات والاستثمار والبنوك والاتصالات، في حين جاء قطاع السلع وحيدا باللون الأحمر.

وحقق القطاع العقاري مكاسب أسبوعية بلغت 7.36% تصدر بها القطاعات الرابحة في ظل أداء إيجابي لجميع أسهمه، باستثناء داماك المدرك حديثا والذي لم ينضم إلى مؤشر القطاع بعد.

وجاء إعمار مرتفعا 10.8% عند مستوى 7.70 درهم، في حين بلغت مكاسب أرابتك 7.6% وصل بها إلى مستوى 3.12 درهم، وارتفع إعمار مولز بنسبة 1.09% عند 2.79 درهم، في حين كانت خسائر داماك في حدود 13.6% ليهبط إلى مستوى 2.41 درهم.

وأشار وضاح الطه إلى أن تغليب الأسواق للمحفزات الداخلية عن المؤثرات السلبية الخارجية، بالفترة الأخيرة لا يعني فك الارتباط بشكل كامل بين الأسواق المحلية والعوامل الخارجية، ولكن يمكن أن نعتبره "فك ارتباط مؤقت".

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثاني بارتفاع نسبته 4.16% مدعوما بمكاسب دبي للاستثمار وسوق دبي المالي التي بلغت 3% و7.2% على التوالي، إلى جانب الأداء الإيجابي لشعاع.

أما قطاع البنوك فقد أنهى تداولات هذا الأسبوع بمكاسب بلغت 2.5%، في ظل ارتفاع الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي التي بلغت 5% و2.64% على الترتيب.

وارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 0.4% خلال الأسبوع، في حين جاء تراجع قطاع السلع بنسبة 0.73% ليكون وحيدا في جانب التراجعات.

وتوقع وضاح الطه، في حديثه لـ "مباشر" عودة المؤثرات الخارجية مرة أخرى خلال الأسبوع القادم، خاصة إذا اتفق تراجع أسعار النفط مع أداء سلبي للأسواق العالمية.

وشهدت حركة التداول بسوق دبي نموا ملحوظا للسيولة مقارنة بمستويات الأسبوع الماضي، لترتفع قيم التداول إلى 5.25 مليار درهم، مقابل 3.4 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بنمو نسبته 52.8% ليرتفع متوسط القيم إلى 1.3 مليار درهم للجلسة الواحدة.

وبلغت كميات التداول خلال هذا الأسبوع 2.55 مليار سهم، مقابل حوالي 2 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بنمو نسبته 24.6%، ليصل متوسط الكميات إلى حوالي 637  مليون سهم للجلسة.


الصورة من: رويترز - أريبيان آي